الــــمــــنــــبــــر الــــعــــلــــمــــى : مـــــــــنـــــــــبـــــــــر الـــــــحـــــق

حياكــــم الله وبياكم وجعل الجـــــــنة مثوانا ومثواكم ... أهلا بحضراتكم فى المنتدى العلمى .. منتدى غرفة منبر الحق الاســـــــــــــــــــلاميه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الــــمــــنــــبــــر الــــعــــلــــمــــى : مـــــــــنـــــــــبـــــــــر الـــــــحـــــق

حياكــــم الله وبياكم وجعل الجـــــــنة مثوانا ومثواكم ... أهلا بحضراتكم فى المنتدى العلمى .. منتدى غرفة منبر الحق الاســـــــــــــــــــلاميه

الــــمــــنــــبــــر الــــعــــلــــمــــى : مـــــــــنـــــــــبـــــــــر الـــــــحـــــق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنبر العلمى { مــــنــــبــــر الــــحــــق } ... قرآن وسنه بفهم سلف الأمه


    تابع لموضوع بعض الادله على وجوب النقاب

    المدير المسئول
    المدير المسئول
    Admin


    عدد المساهمات : 962
    تاريخ التسجيل : 05/08/2009
    العمر : 58
    الموقع : منتدى المنبر العلمى - منبر الحق

    تابع لموضوع بعض الادله على وجوب النقاب Empty تابع لموضوع بعض الادله على وجوب النقاب

    مُساهمة  المدير المسئول الإثنين أكتوبر 26, 2009 7:06 am

    حياكم الله جميعاً..

    الحمد لله وكفى وسلاماً على عباده الذين اصطفى...وبعد..

    نستكمل بعون الله وتوفيقه التعليق على الدليل الأول الذى أوردناه فى المداخلة السابقة وهو قوله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59


    وهذه الأية الكريمة تستدعى التأمل وإدارة الفكر من وجوه ::

    *الأول :: أن الله تعالى لم يقل ::""يتجلببنَ" وإنما قال سبحانه ((يُدنينَ))..ومعلوم أن الإدناء ليس هو نفس التجلبب بل هو أمر زائد على التجلبب فلا يحصل الإمتثال بهذا الأمر بمجرد "التجلبب" بل لا بد من الإتيان بقدر زائد عليه يصح أن يُطلق عليه كلمة "الإدناء"....


    *الثانى:::أن "الإدناء" لا يُطلق على لبس الثياب، ثم إنه لا يتعدى "بعلى" بل يتعدى بحرف "اللام و من وإلى"" ومن ثم ::فتعديته هنا بحرف ((على)) لتضمنه معنى فعل أخر ألا وهو ""الإرخاء"...

    والإرخاء يكون من فوق....فالمعنى ::يُرخين شيئاً من جلابيبهنَ من فوق رؤسهنَ على وجوهنَ ...

    أما قولنا ""على وجوههنَ"":::فلأن الحجاب لا بد أن يقع على عضو عند الإرخاء ومعلوم بالبداهة أن ذلك العضو لا يكون إلا ((الوجه)) ...
    وأما أن يكون على "الجبهة" فقط فمعلوم أن هذا القدر القليل من عطف الثوب لا يُسمى إرخاء ، ويُؤيد هذا المعنى ((أى أن المراد بالإدناء هو الإرخاء لا مجرد التجلبب)) أيضاً ::أن الله أتى بكلمة (((من)) التبعيضية قبل الجلابيب ..فمقتضاه أن ::الإدناء يكون بجزء من الجلباب مع أن التجلبب يُطلق على مجموع هيئة لبسه...


    3_الثالث::أن الضمير فى كلمة ((يُدنين)) يرججع إلى ثلاث طوائف جمعاء هم ::: أزواج رسول الله وإلى بناته ، وإلى نساء المؤمنين ...وقد أجمعوا على أن ستر الوجه والكفين كان واجباً على أزواج رسول الله فإذا دل هذا الفعل على وجوب ستر الوجه والكفين فى حق طائفة منها ..فلما لا يدل نفس الفعل على نفس الوجوب فى حق الطائفتين الأخرييتين وهما ""بناته ونساء المؤمنين؟؟؟


    4_الرابع::: أن الله تعالى أمر أمهات الؤمنين بالتستر الكامل فى أية الحجاب ولم يستثن عضوا من الأعضاء فلو كان المراد بإدناء الجلباب ""مجرد تغطية الرأس من غير أن يشمل الوجه والكفين"" لكان كلامه تعالى عبثاً فى حق أمهات المؤمنين إذ من العجائب أن يؤمر أولاً بالتستر الكامل حتى الوجه والكفين ثم يؤمر بتغطية الرأس فقط!!!!! مع بقاء الأية الأولى "غير منسوخة"!!!

    فياليت شعرى ::أى حاجة مست إلى الأمر بستر الرأس بعد الأمر بستر جميع الأعضاء؟؟!!!!


    5_ الخامس:: أن أعمال أمهات المؤمنين وأعمال نساء المسلمين تُرشدنا إلى ما هو الصحيح فى معنى ""إدناء الجلباب" لأن الخطاب كان موجهاً إليهنَ مباشرة وكان الله مهيمناً عليهنَ والرسول قيماَ على أعمالهنَ فلا نحسب أن رسول الله أقر الصحابة والصحابيات على عمل عمل لم يوجبه الله مع أنه كان قد جاء لرفع الأواصر والأغلال وكان عزيزا عليه ما عنتوا وقد أعطت الروايات عن أعمالهنَ تفصيلاً لا يحوم حوله شك ولا ريب بأنهنَ كنَ يسترنَ الوجوه إيماناً بكتاب الله وتصديقاً بتنزيله....


    6_السادس::: أن قوله تعالى ((يُدنين)) صيغة مضارع للأمر ومعلوم أن الأمر للوجوب وأنه إذا ورد بصيغة المضارع يكون أكد فى الدلالة على الوجوب .....

    والحمد لله رب العالمين...

    منقول -- للامانه
    ابو احمد

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:17 pm