الــــمــــنــــبــــر الــــعــــلــــمــــى : مـــــــــنـــــــــبـــــــــر الـــــــحـــــق

حياكــــم الله وبياكم وجعل الجـــــــنة مثوانا ومثواكم ... أهلا بحضراتكم فى المنتدى العلمى .. منتدى غرفة منبر الحق الاســـــــــــــــــــلاميه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الــــمــــنــــبــــر الــــعــــلــــمــــى : مـــــــــنـــــــــبـــــــــر الـــــــحـــــق

حياكــــم الله وبياكم وجعل الجـــــــنة مثوانا ومثواكم ... أهلا بحضراتكم فى المنتدى العلمى .. منتدى غرفة منبر الحق الاســـــــــــــــــــلاميه

الــــمــــنــــبــــر الــــعــــلــــمــــى : مـــــــــنـــــــــبـــــــــر الـــــــحـــــق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنبر العلمى { مــــنــــبــــر الــــحــــق } ... قرآن وسنه بفهم سلف الأمه


    هذه بعض الادله على وجوب النقاب

    المدير المسئول
    المدير المسئول
    Admin


    عدد المساهمات : 962
    تاريخ التسجيل : 05/08/2009
    العمر : 58
    الموقع : منتدى المنبر العلمى - منبر الحق

    هذه بعض الادله على وجوب النقاب Empty هذه بعض الادله على وجوب النقاب

    مُساهمة  المدير المسئول الإثنين أكتوبر 26, 2009 6:58 am

    *أدلة وجوب النقاب ::..

    _أولاً ::من القرأن الكريم ::..

    1_الدليل الأول :: أية الإدناء ...

    قال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59

    _بالطبع أقوال المفسرين كثيرة جداا فى هذا ولولا خشية الإطالة ولكون هذه النقول موجودة فى مواضيع أخرى على المنتدى بفضل الله فسأكتفى ببعض أقوال أشهر المفسرين قديماً وحديثاً ..

    1_شيخ المفسرين ""ابن جرير الطبرى "::..

    قال _رحمه الله تعالى رحمة واسعة_ فى تأويل هذه الأية:::

    ((يقول تعالى ذكره لنبيه محمد _عليه الصلاة والسلام_""{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ"" ::لا تتشبهنَ بالإماء فى لباسهنَ ،‘إذا خرجنَ من بيوتهنَ لحاجتهنَ فكشفنَ شعورهنَ ووجوهنَ ولكن ليدنين عليهنَ من جلابيبهنَ لئلا يعرض لهنَ فاسق إذا علم أنهن حرائر بأذى من قول))


    2_الإمام ""القرطبى ":::

    قال رحمه الله فى تفسيره:::

    ((لما كانت عادة العربيات التبذل وكن يكشفنَ وجوهنَ كما يفعل الإماء وكان ذلك داعية إلى نظر الرجال إليهنَ وتشعب الفكرة فيهنَ ..أمر الله رسوله الكريم أن يأمرهنَ بإرخاء الجلابيب عليهنَ إذا أردنَ الخروج إلى حوائجهنَ))

    ثم قال أجزل الله له المثوبة:::

    ((""وقوله تعالى ""من جلابيبهنَ"":::: الجلابيب :جمع جلباب وهو :ثوب أكبر من الخمار ، وروى عن سيدنا "ابن عباس " و"ابن مسعود" أنه ((الرداء))..وقيل أنه القناع ...

    والصحيح ::أنه الثوب الذى يستر جميع البدن )))..


    3_قال علامة الشام "القاسمى"_رحمه الله_:::

    ((فأمرنَ _يعنى الحرائر_ أن يخالفنَ بزيهنَ عن زى الإماء بلبس الأردية والملاحف وستر الرؤس والوجوه ليُحتشمنَ فلا يطمع فيهن طامع)))

    4_قال العلامة ""السعدى"_رحمه الله_::

    ((هذه الأية هى التى تُسمى "أية الحجاب" فأمر الله نبيه المصطفى أن يأمر النساء عموماً ويبدأ بنسائه وبناته لأنهنَ أكد من غيرهنَ ولأن الأمر لغيره ينبغى أن يبدأ بأهله قبل غيرهم ....أمرهنَ أن ((يُدنين عليهنَ من جلابيبهنَ)) وهى اللاتى يكنَ فوق الثياب من ملحفة وخمار ورداء ونحوه ..أى يُغطين بها وجوههنَ وصدورهنَ ثم ذكر الله حكمة ذلك فقال ((ذلك أدنى أن يُعرفنَ فلا يُؤذينَ)) دل على وجود أذية إن لم يحتجبنَ))).....


    5_قال فضيلة الشيخ""عبد العزيز بن خلف ":::

    ((قوله تعالى ""ذلك أدنى أن يُعرفنَ"" ..يدل على تخصيص الوجه لأن الوجه (عنوان المعرفة) فهو نص على وجوب ستر الوجه ..وقوله تعالى ""فلا يُؤذينَ"" هو نص على أن معرفة محاسن المرأة إيذاء لها ولغيرها بالفتنة والشر ولذلك حرم الله تعالى عليها أن تُخرج من بدنها ما تُعرف به محاسنها أياً كانت)))

    ثم قال فضيلته::

    ((لو لم يكن من الأدلة الشرعية على منع كشف الوجه إلا هذا النص من الله تعالى لكفى به حكماً ""موجباً" لأن الوجه ""هو العنوان من المرأة لمعرفتها من الناحية الشخصية ومن الناحية التى تجلب الفتنة بحيث إنها لا تظهر بارزة وبحجبه تنعدم تلك المقاصد المحذورة "......والله تعالى أمر المرأة بأن تعمل على حجب ما يدل على معرفتها من بدنها وهذا الأمر يقتضى الوجوب ولا يوجد أى دليل يصرفه من الوجوب إلى الإستحباب)))..


    هذه بعض النقول على سبيل المثال لا الحصر من أقوال المفسرين فى هذه الأية ...

    والحمد لله رب العالمين ...
    منقول -- للامانه
    ابو احمـــــــــد

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:34 pm